أخبار عاجلة
في يوم 11 يونيو، 2024 | بتوقيت 5:05 مساءً

3 شركات أجنبية تفوز بمزايدة “شلاتين” للتنقيب عن الذهب

3 شركات أجنبية تفوز بمزايدة “شلاتين” للتنقيب عن الذهب

كشف مسئول بشركة “شلاتين للثروة المعدنية أن 3 شركات أجنبية فازت بالمزايدة العالمية التى طرحتها الشركة للتنقيب عن الذهب، وذلك بعد اجتماع لجنة تقييم العروض الذي عقد أمس الإثنين. وقال المسئول إن الشركات الفائزة إحداها روسية، وأخرى إنجليزية، والأخيرة سعودية، ومن المقرر أن يتم الإعلان الرسمي عن أسماء الشركات الفائزة خلال الأيام المقبلة. وكانت شركة شلاتين قد طرحت مزايدة للتنقيب عن الذهب في أبريل من العام الماضي، مع تحديد موعد 10 أغسطس لإغلاق باب التقديم، ولكن بناءً على طلب الشركات، تم تمديد المدة 5 مرات حتى تم إغلاقها في مارس العام الجاري.

وتقدمت العديد من الشركات العالمية من جنسيات مختلفة، بما في ذلك شركات سعودية، إنجليزية، روسية، أسترالية، بالإضافة إلى شركات محلية، بعروض للمزايدة.

وقد تم تقييم العروض المقدمة من قبل لجنة مختصة وفقًا للشروط التي وضعتها شركة شلاتين بالتعاون مع وزارة البترول المصرية. وأوضح مصدر في تصريحات سابقة لذات الصحيفة، أن الشركات المتقدمة لم تكن ملزمة بتلبية جميع الشروط الفنية بدقة، حيث تم منحها مرونة في بعض المعايير، مما سمح لها بالحصول على تقييمات مختلفة.

وقال إنه سيتم إعادة طرح بعض المناطق في منطقة وادي العلاقي، خلال شهر من إجازة عيد الأضحى، ويعود ذلك إلى عدم تلقي الشركة عروضًا مناسبة لهذه المناطق في المزايدة التي قيمت. وتُحتسب حصة “شلاتين” من الإنتاج بعد الإتاوات البالغة 5% واستعادة التكلفة وحصة هيئة الثروة المعدنية، ويكون اقتسام الإيرادات بنحو 65% لاستعادة التكاليف و35% مشاركة أرباح، ويتم توزيع الأرباح المتوقع مشاركتها بعد استرداد التكلفة والإتاوات بواقع 31% لهيئة الثروة المعدنية، وأقل من 20% لشلاتين و49% أو أكثر للشركة الفائزة.

وأضاف أنه من المقرر أن تعقد شركة شلاتين الجمعية العمومية اليوم الثلاثاء، حيث سيتم الإعلان عن جناح جديد للشركة بجوار مقرهم، بالإضافة إلى مناقشة التكاليف والإيرادات والأرباح وتفاصيل المجمع الصناعي للعام المالي الجاري، وميزانية العام المالي الجديد، والخطة حتى عام 2029.

في سياق متصل بالمعدن الأصفر، شهدت أسعار الذهب في مصر، أمس الإثنين، تحركًا طفيفًا نحو الصعود في بداية تداولات سوق الصاغة بكافة المحافظات، بالإضافة إلى صعود سعر الدولار أمام الجنيه في البنوك المحلية بشكل طفيف، بالتزامن مع هبوط سعر الأوقية في بورصة المعادن الدولية. وقالت مصادر في شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية لجريدة “المال”، إن سعر جرام الذهب بلغت مكاسبه اليوم نحو 10 جنيهًا، ليصل سعر جرام عيار 21 إلى 3105 جنيهات للجرام، مقارنة بسعره يوم الأحد البالغ 3095 بدون احتساب المصنعية والتي تبدأ من 90 جنيهًا على الجرام الواحد عيار 21، فيما سجل عيار 24 نحو 3550 جنيهًا للجرام.

شاهد أيضاً

صافي أرباح “بنك القاهرة” تنمو بنسبة 129% لتصل إلى 2.4 مليار جنيه  في الربع الأول من العام المالي 2024

صافي أرباح “بنك القاهرة” تنمو بنسبة 129% لتصل إلى 2.4 مليار جنيه  في الربع الأول …

البنك الأهلي المصري يجدد التعاون مع فيزا أعلن البنك الأهلي المصري عن تجديد اتفاقية الشراكة طويلة الأجل مع فيزا، الشركة الرائدة عالميا في مجال المدفوعات الرقمية، والتي امتدت شراكتهما منذ عام 1994

استكمالا للشراكة الاستراتيجية… البنك الأهلي المصري يجدد التعاون مع فيزا أعلن البنك الأهلي المصري عن …

الحكومة ترفع أسعار الخبز للمرة الأولى في 36 عامًا

الحكومة ترفع أسعار الخبز للمرة الأولى في 36 عامًا رفعت الحكومة سعر رغيف الخبز المدعم …

18/06/2024