أخبار عاجلة
في يوم 8 يوليو، 2024 | بتوقيت 2:41 مساءً

تحالف “فيك – أوراسكوم – المقاولين” ينفذ المرحلة الثالثة للقطار الكهربائي بـ550 مليون دولار 

تحالف “فيك – أوراسكوم – المقاولين” ينفذ المرحلة الثالثة للقطار الكهربائي بـ550 مليون دولار 

أسندت الحكومة المصرية إلى تحالف مصري صيني مكون من شركات فيك الصينية وأوراسكوم والمقاولون العرب تنفيذ أعمال المرحلة الثالثة من مشروع القطار الكهربائي الخفيف “LRT”، مقابل 550 مليون دولار، وقالت مصادر مطلعة أن التحالف سيبدأ في تنفيذ هذه المرحلة قريبا ومن المستهدف الانتهاء منها خلال عامين كحد أقصى. وأضافت أن تكلفة الأعمال سيتم تمويلها عبر قرضين الأول خارجي بحدود 400 مليون دولار من بنك التصدير والاستيراد الصيني (Chexim)، الذي مول القطار في مرحلته الأولى والثانية، والثاني من بنوك مصرية بالعملة المحلية.

ووفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” سيستخدم القرض في سداد تكاليف الأنظمة الكهربائية والميكانيكية، والإشارات، والاتصالات، والتحكم المركزي، وبوابات التذاكر التي ستتولى تنفيذها “أفيك” الصينية باعتبارها قائد التحالف، فيما سيتم توجيه القرض المحلي للأعمال الإنشائية للمحطات ومسار المرحلة ذاتها. تمتد المرحلة الثالثة من مشروع القطار الكهربائي الخفيف لمسافة 20.4 كيلو متر، وسيُقام عليها 4 محطات.

من جهة أخرى، قدر البنك الأفريقى للتنمية تكلفة المرحلة الثالثة لمحطة معالجة مخلفات المياه في الجبل الأصفر تصل إلى 510 ملايين يورو، وسيتم تمويلها من قبل البنك والوكالة الفرنسية للتنمية والمفوضية الأوروبية. ويدرس البنك تقديم منحة للدعم الفني بقيمة 370 ألف دولار، وقال إن تمويله للمشروع متسق مع العديد من مبادراته في مصر وكذلك استراتيجيات وسياسات المجموعة. وأشار إلى أن الدعم الفني الذي يقدمه يسهم في تسريع البدء في المشروع ومعدلات التنفيذ وإدارة العقود والتأكد من عدالة استفادة الجنسين.

وبحسب بيانات سابقة، توفر الوكالة الفرنسية للتنمية، تمويلًا تنمويًا بقيمة 50 مليون يورو، ومنحة بقيمة 1.5 مليون يورو، فيما يوفر الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية منحة بقيمة 10 ملايين يورو، ليصل إجمالي التمويلات إلى 61.5 مليون يورو. كما يسهم البنك الأفريقي للتنمية تمويلات بقيمة 110 ملايين يورو بواقع 80 مليون يورو من البنك و30 مليون يورو من صندوق أفريقيا تنمو معًا، وحصل على ضمانة من بريطانية بقيمة 80 مليون يورو لتغطية التمويلات

وتساعد محطة الجبل الأصفر الحكومة المصرية على التقدم بشأن هدف التنمية المستدام الخاص بحماية الأمن الغذائي وكذلك تحسين جودة الحياة لأكثر من 17.5 مليون نسمة سيستفيدون من المحطة بدلًا من 12 مليون حاليًا وزراعة أكثر من 400 ألف فدان في سيناء. ويؤدي توسيع المحطة لزيادة الكميات المعالجة بمقدار مليون متر مكعب/ يوم لتصل إلى 3.5 مليون متر مكعب في اليوم للمعالجة الأولية والثانوية.

شاهد أيضاً

بنك البركة يوقع اتفاقية مع راية للنظم بمنحها حداً ائتمانياً يصل إلى 550 مليون جنيه مصري

بنك البركة يوقع اتفاقية مع راية للنظم بمنحها حداً ائتمانياً يصل إلى 550 مليون جنيه …

البنك الأهلي المصري يقتنص 25 جائزة دولية من EMEA Finance و African Banker Awards 

البنك الأهلي المصري يقتنص 25 جائزة دولية من EMEA Finance و African Banker Awards  حصد …

بنك مصر يستكمل دعمه لرواد الأعمال ويطلق الدورة الثالثة من برنامج “تقدر” مسرع وتيرة نمو الشركات الناشئة

بنك مصر يستكمل دعمه لرواد الأعمال ويطلق الدورة الثالثة من برنامج “تقدر” مسرع وتيرة نمو …

16/07/2024