أخبار عاجلة
في يوم 29 مايو، 2024 | بتوقيت 9:47 صباحًا

مصر السيادي” يعتزم تأسيس صندوق استثماري فرعى في قطاع الاتصالات

مصر السيادي” يعتزم تأسيس صندوق استثماري فرعى في قطاع الاتصالات

كشفت مصادر لصحيفة “الاقتصادية توداي ” أن صندوق مصر السيادي يعتزم تأسيس صندوق استثمار في قطاع الاتصالات، ومن المتوقع إطلاقه خلال أسابيع ليكون بمثابة صندوق فرعى متخصص في استثمارات القطاع. وأضافت المصادر، التي تحدثت إلى الصحيفة، أن المستشار القانوني للصندوق “بيكر آند ماكينزي” يسير في إجراءات تأسيس الصندوق، وأوشك على الانتهاء. وأوضحت أن الصندوق يستهدف ضخ استثمارات في قطاع الاتصالات وكل القطاعات المرتبطة بالقطاع من أبراج وبنية تحتية وغيرهما. وأشارت إلى أن الخطة الاستثمارية في القطاع متنوعة، وستكون عبر عقد شراكات مع الشركات العاملة في مشروعات محددة، أو حتى الاستثمار في الشركات.

وذكرت أن الصندوق انتهى من تأسيس صندوق الصناعة برأسمال 12 مليار جنيه، وقابل للزيادة، وبصدد إتمام الإجراءات اللازمة لإطلاق صندوق متخصص في الزراعة. وتشمل خطة الصندوق التوسع في القطاعات الحيوية والتي يرى بها فرصًا واعدة للاستثمار وتحقق عائدًا جيدًا على الاستثمار، وبإضافة كل تلك الصناديق سيرتفع عدد الصناديق الفرعية المنبثقة من مصر السيادي إلى نحو 8 صناديق استثمارية متعددة القطاعات. ويتبع صندوق مصر السيادي حاليًا 5 صناديق فرعية في الخدمات المالية والتحول الرقمي، وصندوق للمرافق والبنية الأساسية، وصندوق للخدمات الصحية والصناعات الدوائية، وصندوق السياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار المصرية، وصندوق لإدارة وإعادة هيكلة الأصول “ما قبل الطروحات”.

ومنذ أيام، قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في مؤتمر، إن هناك دراسة لإطلاق صندوق سيادي متخصص في الصناعة، وإن الصندوق سيستثمر في رؤوس أموال الشركات الصناعية إلى جانب تأسيس شركات بالشراكة مع القطاع الخاص في مشروعات صناعية تولى أهمية للعملية التصديرية. وأكدت السعيد، أن صندوق مصر السيادي، الذراع الاستثمارية للدولة، إحدى الآليات لتعزيز الشراكة وجذب مزيد من مشاركة القطاع الخاص المحلي والأجنبي بهدف زيادة الاستثمارات وتنويع مصادر تمويل أهداف التنمية المستدامة، والاستغلال الأمثل لأصول وموارد الدولة المستغلة وغير المستغلة.

وأشارت إلى أن مصر دولة غنية بالأصول المستغلة وغير المستغلة، مؤكدة أن مجلس إدارة الصندوق وجمعيته العمومية أعضاؤهما غالبيتهم من القطاع الخاص. وأوضحت السعيد، أن آلية عمل الصندوق تقوم على دراسة الفرص الاستثمارية المختلفة سواء من خلال الأصول المستغلة أو غير المستغلة، أو فرص الاستثمار المباشر، بما يتوافق مع رؤية مصر 2030، مؤكدة أن الهدف من وراء استثمارات الصندوق هو خلق قيمة مضافة وزيادة حجم الأصول التى يعمل عليها الصندوق.

وفي سياق متصل بالتكنولوجيا، تدرس الحكومة إنشاء منظومة رقمية لكافة الأراضي الزراعية على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى إنشاء شركة للتحول الرقمي في مجال الزراعة. وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أهمية وضع منظومة رقمية لكافة الأراضى الزراعية على مستوى الجمهورية، وأهمية تلك المنظومة الرقمية في تتبع إنتاج المزارع والشركات المختلفة بما يمكن من تطبيق أعلى معايير الجودة في الحاصلات الزراعية.

شاهد أيضاً

بنك التعمير والإسكان يُكرم ضمن أفضل 100 مؤسسة بالسوق المصرية لعام 2023 

  بنك التعمير والإسكان يُكرم ضمن أفضل 100 مؤسسة بالسوق المصرية لعام 2023     كُرم …

صافي أرباح “بنك القاهرة” تنمو بنسبة 129% لتصل إلى 2.4 مليار جنيه  في الربع الأول من العام المالي 2024

صافي أرباح “بنك القاهرة” تنمو بنسبة 129% لتصل إلى 2.4 مليار جنيه  في الربع الأول …

البنك الأهلي المصري يجدد التعاون مع فيزا أعلن البنك الأهلي المصري عن تجديد اتفاقية الشراكة طويلة الأجل مع فيزا، الشركة الرائدة عالميا في مجال المدفوعات الرقمية، والتي امتدت شراكتهما منذ عام 1994

استكمالا للشراكة الاستراتيجية… البنك الأهلي المصري يجدد التعاون مع فيزا أعلن البنك الأهلي المصري عن …

18/06/2024