أخبار عاجلة
في يوم 12 مايو، 2024 | بتوقيت 1:59 مساءً

المركزي”: مصر سددت 1.2 مليار دولار للإمارات قبل “رأس الحكمة”

المركزي”: مصر سددت 1.2 مليار دولار للإمارات قبل “رأس الحكمة”

كشفت بيانات البنك المركزي تراجع ديون الإمارات لدى مصر خلال الربع الأخير من العام الماضي إلى 21 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي مقابل 22.2 مليار دولار في سبتمبر. في الوقت نفسه، زادت قروض السعودية لدى مصر نحو نصف مليار دولار إلى 12.9 مليار دولار مقابل 12.5 مليار دولار في سبتمبر، بحسب بيانات تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المصري، فيما تراجعت قروض الكويت إلى 6.7 مليار دولار مقابل 7.1 مليار دولار في سبتمبر الماضي، فيما استقرت ديون قطر عند 4 مليارات دولار، حسبما قالت صحيفة “البورصة”.

وإجمالًا تراجعت الديون العربية إلى 47.2 مليار دولار مقابل 48.2 مليار دولار في سبتمبر، والتي شملت 14.9 مليار دولار ودائع طويلة الأجل وهي نفس قيمتها في سبتمبر، وودائع قصيرة الأجل بقيمة 16.5 مليار دولار، والتي ارتفعت نحو نصف مليار دولار مقارنة بنهاية سبتمبر. ومن المنتظر أن تنخفض أرصدة ديون الإمارات بالعملة الأجنبية بعد صفقة رأس الحكمة بنحو 11 مليار دولار نظير تحويل ودائع بالقيمة نفسها للعملة المحلية. وانخفضت أرصدة اتفاقيات البيع مع الالتزام بإعادة الشراء إلى 4.5 مليار دولار مقابل 4.7 مليار دولار، وتراجع الدين الخارجي قصير الأجل بالمديونية الأصلية إلى 29.4 مليار دولار مقابل 30.3 مليار دولار.

وزادت القروض الثنائية من البلدان الأخرى إلى 14.3 مليار دولار مقابل 12 مليار دولار في سبتمبر، بدعم من ارتفاع قروض الصين إلى 9.2 مليار دولار مقابل 7.9 مليار دولار في سبتمبر، وديون روسيا إلى 3.3 مليار دولار مقابل 2.6 مليار دولار، واليابان إلى 2.6 مليار دولار مقابل 2.1 مليار دولار، كما زادت تسهيلات الموردين من 19.6 مليار دولار في سبتمبر إلى 20.7 مليار دولار في ديسمبر.

من جهة أخرى، تدرس عدة بنوك عاملة في السوق استئناف منح قروض بالعملة الأجنبية عكفت على دراستها في وقت سابق حالت أزمة النقد الأجنبي على مدار عامين على المضي في إبرامها، وقدرت مصادر مصرفية لصحيفة “الشروق” إن حجم تلك التمويلات من العملة الصعبة المتوقفة بنحو ملياري دولار، موزعة على قطاعات النقل والفوسفات والصودا وشرائح دولارية من قروض كبيرة بالعملة المحلية.

شاهد أيضاً

بنك القاهرة يحصل علي تمويل بقيمة 100 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية لدعم المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ودعم عمليات التجارة الخارجية

بنك القاهرة يحصل علي تمويل بقيمة 100 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية لدعم المشروعات …

فيتش”: 20 مليار دولار تدفقات من الأجانب لمصر منذ التعويم بخلاف رأس الحكمة

فيتش”: 20 مليار دولار تدفقات من الأجانب لمصر منذ التعويم بخلاف رأس الحكمة قدرت وكالة …

مؤسسة بهية وبنك التعمير والإسكان يفتتحان “أول جناح غرفتي عمليات بمستشفى بهية” بالشيخ زايد- باسم بنك التعمير والإسكان

مؤسسة بهية وبنك التعمير والإسكان يفتتحان “أول جناح غرفتي عمليات بمستشفى بهية” بالشيخ زايد- باسم …

30/05/2024