أخبار عاجلة
في يوم 16 أبريل، 2024 | بتوقيت 1:00 مساءً

4.3 طن ذهب دخلت بدون جمارك مع العائدين من الخارج منذ مايو الماضى

4.3 طن ذهب دخلت بدون جمارك مع العائدين من الخارج منذ مايو الماضى

كشف مسئول في وزارة المالية، أن إجمالي الذهب الذي دخل مصر بصحبة القادمين من الخارج بعد تطبيق قرار الإعفاء من الضريبة الجمركية والرسوم في 11 مايو الماضي بلغ أكثر من 4.3 طن حتى الأسبوع الأول من أبريل الحالي. وأضاف أن وتيرة استيراد الذهب المعفى من الجمارك تباطأت حتى وصلت في شهر مارس الماضي إلى متوسط 8 كيلو جرامات بالتزامن مع تحرير سعر الصرف.

وألغى مجلس الوزراء الجمارك والرسوم الأخرى عدا ضريبة القيمة المضافة على الذهب القادم بصحبة المصريين بالخارج، بهدف ضبط الأسواق وإعادة الاستقرار والتوازن للأسعار، وتقليل الفجوة مع الأسعار العالمية، بعدما كانت قد شهدت ارتفاعات قياسية واتسعت الفجوة مع الأوقية العالمية لأكثر من 35% في مايو الماضي. ومدد مجلس الوزراء قرار إعفاء الجمارك عن الذهب لمدة 6 أشهر بداية من 11 نوفمبر الماضي وحتى مايو المقبل.

وبالتزامن مع قرار تمديد العمل بإعفاء الذهب من الضريبة الجمركية، أصبحت أسعار الذهب في السوق المحلي مقاربة للسوق العالمي مع تباطؤ الطلب، ومع استمرار فرض ضريبة القيمة المضافة على ذهب المغتربين أدى إلى رفع سعر الذهب، وبالتالي انخفضت الكميات الواردة من الخارج بشكل ملحوظ وأصبحت مقتصرة على الاستخدام الشخصي فقط.

ودخل 76% من الذهب المعفى من الجمارك العام الماضي حيث بلغ حتى 11 ديسمبر نحو 3.25 طن. وعلى جانب آخر صعدت أسعار الذهب الإثنين، إذ عزز تصاعد التوتر في الشرق الأوسط شهية الإقبال على المعدن النفيس الذي يعد ملاذا آمنا، وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 2350.59 دولار للأوقية. وبلغ الذهب أعلى مستوياته على الإطلاق عند 2431.29 دولار للأوقية يوم الجمعة.

ومحليًا افتتح أمس الإثنين سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3280 جنيهًا، وارتفع إلى مستوى 3300 جنيه، وتراجع إلى مستوى 3260 جنيهًا، ليسجل تراجعًا بقيمة 20 جنيهًا، وسجل سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 3726 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2794 جنيهًا، فيمَا سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2174 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب نحو 26080 جنيهًا.

شاهد أيضاً

بنك QNB الأهلي يعلن النتائج المالية المستقلة والمجمعة خلال الفترة المالية المنتهية في مارس 2024

بنك QNB الأهلي يعلن النتائج المالية المستقلة والمجمعة خلال الفترة المالية المنتهية في مارس 2024 …

إنطلاق قافلة الخير من بنك القاهرة لتقديم مساعداتها لـ 55 ألف مستفيد بكافة محافظات الجمهورية .. وموظفو البنك يشاركون فى تعبئة الكراتين للمستحقين

للعام الثانى عشر على التوالى  إنطلاق قافلة الخير من بنك القاهرة لتقديم مساعداتها لـ 55 …

بنك مصر يشارك بفاعلية في” اليوم العربي للشمول المالي ” ويقدم العديد من المزايا والعروض المجانية تدعيما للشمول المالي تحت رعاية البنك المركزي المصري

بنك مصر يشارك بفاعلية في” اليوم العربي للشمول المالي ” ويقدم العديد من المزايا والعروض …

29/04/2024