أخبار عاجلة
في يوم 25 مارس، 2024 | بتوقيت 1:19 مساءً

مصر تبحث زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية 20%

مصر تبحث زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية 20%

أعلن رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي

أن الحكومة تبحث زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية بنحو 20%، مشيرًا إلى أن الحكومة تعتزم البدء في اتخاذ إجراءات سريعة لتوفير مخزون استراتيجي من السلع الأساسية لضبط الأسواق والسيطرة على الأسعار.

وأكد مدبولي في بيان نشرته رئاسة مجلس الوزراء على شبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أن هناك توجيهات بأن تتولى جهات تابعة للدولة مسئولية توفير هذا المخزون الاستراتيجي لمواجهة ارتفاع الأسعار.

وشدد مدبولي على أن الدولة لا تعمل ضد القطاع الخاص لكن يجب أن تكون هناك تدخلات لضبط الأسواق في وقت الأزمات. وأشار البيان إلى أن مدبولي طلب من الوزراء والمسئولين المعنيين تحديد الاحتياجات الفعلية المطلوبة من السلع الاستراتيجية، تمهيدًا لبدء إجراءات استيرادها، وتوفيرها بالأسواق، بما يسهم في تحقيق توازن الأسعار.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد وجه الحكومة نهاية الأسبوع الماضي بتخصيص عدة مليارات لشراء السلع الأولية وتوفيرها بالأسواق في مسعى لإحداث التوازن.

وقال السيسي في بث تليفزيوني إن الهدف من الاقتصاد الحر والسوق الحرة كان منح الفرصة للجميع وهو ما أدى لتراجع دور الحكومة لكنه أضاف “أشجع مؤسسات الدولة بالدخول في مسألة السلع… لإحداث التوازن في السوق”.

وفي سياق متصل، رفعت الشركات الحكومية في مصر أسعار تسليم السكر الحر للقطاع التجاري بنسبة 33%، ليصل سعر الطن تسليم أرض المصنع إلى 32 ألف جنيه، بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج وتحرير سعر صرف الجنيه، بحسب رؤساء شركات حكومية لإنتاج السكر تحدثوا مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. أحد رؤساء شركات السكر التابعة لوزارة التموين قال إن تحرير سعر الصرف “زاد من تكاليف الإنتاج بالمصانع”، ضاربًا بسعر الغاز الطبيعي مثلًا على ما سبق، إذ كانت الشركة تحصل على المليون وحدة حرارية بريطانية بـ145 جنيهًا، وارتفع السعر حاليًا إلى 240 جنيهًا.

مسئول حكومي قال، إن السكر “متاح حاليًا بوفرة في كافة الشركات بعد رفع سعره”، مضيفًا أن الوزارة تركت حرية التسعير للشركات، شرط ألا يزيد السعر عن 32 ألف جنيه للطن”. أضاف أن الأسعار الجديدة دخلت حيز التنفيذ منذ السبت الماضي، بهدف إيصال سعر كيلو السكر للمستهلك النهائي إلى 35 جنيهًا. أحد رؤساء مصانع السكر الحكومية قال إن المصانع ستقوم بكتابة سعر البيع من المصنع وإلى التاجر بالفاتورة، حتى يلتزم التجار ببيع السكر بسعر 35 جنيهًا للكيلوجرام الواحد

شاهد أيضاً

بنك القاهرة يعلن إطلاق برامج تمويل شراء السيارات الكهربائية والقروض الشخصية لتمويل الواح الطاقة الشمسية

  بنك القاهرة يعلن إطلاق برامج تمويل شراء السيارات الكهربائية والقروض الشخصية لتمويل الواح الطاقة …

بنك القاهرة يعلن إطلاق برامج تمويل شراء السيارات الكهربائية والقروض الشخصية لتمويل الواح الطاقة الشمسية

  بنك القاهرة يعلن إطلاق برامج تمويل شراء السيارات الكهربائية والقروض الشخصية لتمويل الواح الطاقة …

مؤسسة “التجاري الدولي” تقدم 25.2 مليون جنيه مصري لعلاج سرطان أطفال مستشفى شفاء الأورمان

  مؤسسة “التجاري الدولي” تقدم 25.2 مليون جنيه مصري لعلاج سرطان أطفال مستشفى شفاء الأورمان …

17/04/2024