أخبار عاجلة
في يوم 6 مارس، 2024 | بتوقيت 8:09 صباحًا

احتياطي النقد الأجنبي يرتفع إلى 35.31 مليار دولار خلال فبراير الماضي

احتياطي النقد الأجنبي يرتفع إلى 35.31 مليار دولار خلال فبراير الماضي

ارتفع صافي الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي 61 مليون دولار بنهاية فبراير الماضي، لتصل إلى 35.31 مليار دولار، مقابل 35.25 مليار دولار في يناير.

جاءت الزيادة الطفيفة رغم الإعلان عن دخول 5 مليارات دولار من صفقة رأس الحكمة لخزائن البنك المركزي قبل نهاية الشهر الماضي. وارتفعت توظيفات البنك في السيولة والعملات الأجنبية بنحو 395 مليون دولار لتصل إلى 26.94 مليار دولار، فيما تراجعت التوظيفات في حقوق السحب الخاصة وهي الوحدة النقدية لصندوق النقد الدولي إلى 48 مليون دولار، مقارنة بـ367 مليون دولار.

وتراجعت قيمة الذهب 14 مليون دولار في فبراير لتصل إلى 8.32 مليار دولار مقابل 8.34 مليار دولار. وجاءت الزيادة ضعيفة أيضًا في الاحتياطيات غير الرسمية بنحو 246 مليون دولار حصيلة الزيادة في الودائع غير المدرجة بالأصول الرسمية، لتصل إلى 6.9 مليار دولار. وأعلنت الحكومة استقبالها 10 مليارات دولار، خلال الأسبوع الماضي، بخزائن البنك المركزي من صفقة رأس الحكمة بخلاف استقبال 520 مليون دولار من حصيلة صفقة الفنادق التاريخية، بينها نحو 5.52 مليار دولار قبل انتهاء فبراير.

وقالت شركة ستاندرد آند بورز جلوبال إنتيليجنس، إحدى الشركات البحثية التابعة لمجموعة ستاندرد آند بورز، إن الاتفاق الذي أبرمته الحكومة في مصر مع الإمارات للاستثمار في منطقة رأس الحكمة، يضمن شطب 11 مليار دولار من الدين الخارجي أي نحو 2% من الناتج المحلي، ويعزز احتياطيات النقد الأجنبي في البلاد.

من جانب آخر ،ارتفع إجمالي عجز صافي الأصول الأجنبية للبنوك المصرية، شاملةً البنك المركزي، ليسجل مستوى جديدًا عند 28.96 مليار دولار نهاية يناير الماضي، بزيادة 6.5% عن الشهر السابق، وفق بيانات نشرت على موقع “المركزي” أمس الثلاثاء. وبذلك يكون صافي عجز الأصول الأجنبية لبنوك مصر ارتفع خلال شهر فقط بنحو 1.77 مليار دولار، ما يعكس حجم التحديات التي تواجه القطاع المصرفي المصري، حسبما نقلت “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. الأصول الأجنبية للبنوك هي ما تمتلكه من ودائع ومدخرات بالعملة الأجنبية وتكون قابلة للتسييل في الأوقات التي يحتاج فيها البنك إلى سيولة لسداد التزاماته.

شاهد أيضاً

بنك القاهرة يشارك كراعي ل “المنفذ” لتعبئة وتوزيع  ٥٠ ألف بوكس رمضان

بنك القاهرة يشارك كراعي ل “المنفذ” لتعبئة وتوزيع  ٥٠ ألف بوكس رمضان فعاليات مشاركة بنك …

بنك QNB الأهلي يعلن النتائج المالية المستقلة والمجمعة خلال الفترة المالية المنتهية في مارس 2024

بنك QNB الأهلي يعلن النتائج المالية المستقلة والمجمعة خلال الفترة المالية المنتهية في مارس 2024 …

إنطلاق قافلة الخير من بنك القاهرة لتقديم مساعداتها لـ 55 ألف مستفيد بكافة محافظات الجمهورية .. وموظفو البنك يشاركون فى تعبئة الكراتين للمستحقين

للعام الثانى عشر على التوالى  إنطلاق قافلة الخير من بنك القاهرة لتقديم مساعداتها لـ 55 …

28/04/2024