أخبار عاجلة
في يوم 21 فبراير، 2024 | بتوقيت 10:05 صباحًا

مصر تستهدف 7.5 مليار دولار استثمارات أجنبية بقطاع البترول والغاز العام المقبل

مصر تستهدف 7.5 مليار دولار استثمارات أجنبية بقطاع البترول والغاز العام المقبل

كشف طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن استهدف مصر زيادة استثمارات الأجانب في قطاع النفط والغاز بنحو 25% خلال العام المالي المقبل 2025/2024، لتصل إلى 7.5 مليار دولار من 6 مليارات دولار متوقعة في السنة المالية الحالية، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وبلغت استثمارات الأجانب في القطاع 5.6 مليار دولار في 2022/2023، مقابل 4.7 مليار دولار قبل عام.

وعلى صعيد ملف الغاز المصري، قال “الملا” على هامش معرض ومؤتمر مصر للبترول “إيجبس 2024″، إن إنتاج مصر تراجع إلى 5.5 مليار قدم مكعب حاليًا، نتيجة تقادم الحقول والآبار، مضيفًا أن مصر تحاول احتواء هذا التناقص في وقت أثرت فيه الأحداث الجيوسياسية سلبًا على بعض أعمال الاستكشافات الجديدة. وأوضح أن حجم صادرات الغاز الطبيعي هذا الشتاء تراوح بين 3 و4 شحنات فقط شهريًا، ولن يكون هناك تصدير في فصل الصيف، لتلبية احتياجات السوق المحلية في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

على صعيد آخر، تعتزم شركة دراجون أويل لاستكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز والمملوكة بالكامل لشركة بترول الإمارات الوطنية “إينوك”، استثمار 500 مليون دولار في مصر خلال هذا العام، لحفر آبار جديدة والحفاظ على معدل الإنتاج بواقع 61 ألف برميل نفط يوميًا، بحسب علي الجروان، الرئيس التنفيذي للشركة. وأضاف أن شركته رفعت الإنتاج من حقل شمال صفا في منطقة خليج السويس إلى 6 آلاف برميل نفط يوميًا هذا العام.

وتستهدف الشركة زيادة الإنتاج بواقع 33% ليصل إلى 8 آلاف برميل العام المقبل. وقد استحوذت “دراجون أويل” على 100% من حقوق شركة بي بي مصر في صفقة قيمتها 850 مليون دولار خلال 2020، لتصبح شريك الهيئة المصرية العامة للبترول في كافة امتيازات إنتاج واكتشاف النفط في خليج السويس، بحسب “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

فيما تسعى مجموعة “آي بي آر” الأمريكية للطاقة لضخ استثمارات بقيمة 250 مليون دولار في مصر خلال العامين الجاري والمقبل، لاسيما أن مستحقاتها لدى هيئة البترول منخفضة نسبيًا، لكون معدل التحصيل للشركة كبير الفترة الماضية، بحسب حديث محمود دبوس، مؤسس ورئيس المجموعة، لذات “المنصة” لافتًا إلى اعتماد شركته على تمويل مشروعاتها بشكل ذاتي بنسبة 60%، في حين أن النسبة المتبقية تأتي من خلال تمويلات بنكية.

وأكدت شركة إنرجين إنترناشونال عزمها على مواصلة الاستثمار في قطاع النفط والغاز المصري، رغم تراكم مستحقات الشركة لدى مصر، وفقًا للرئيس التنفيذي، ماثيوس ريغاس، الذي شدد على تفهم الشركة للصعوبات التي تواجهها البلاد. وأشار إلى ضخ الشركة استثمارات بـ250 مليون دولار في حقل أبو قير، فضلًا عن وصول إنتاج حقلي شمال ماريا وشمال إدكو إلى أكثر من 150 مليون قدم مكعب يوميًا، مع الاستمرار في عمليات الشركة بالتشارك مع إيني لحفر بئر أوريون شمال مصر، وسيتم الإعلان خلال أسابيع نتائج عمليات الاستكشاف

شاهد أيضاً

بنك القاهرة يعلن إطلاق برامج تمويل شراء السيارات الكهربائية والقروض الشخصية لتمويل الواح الطاقة الشمسية

  بنك القاهرة يعلن إطلاق برامج تمويل شراء السيارات الكهربائية والقروض الشخصية لتمويل الواح الطاقة …

بنك القاهرة يعلن إطلاق برامج تمويل شراء السيارات الكهربائية والقروض الشخصية لتمويل الواح الطاقة الشمسية

  بنك القاهرة يعلن إطلاق برامج تمويل شراء السيارات الكهربائية والقروض الشخصية لتمويل الواح الطاقة …

مؤسسة “التجاري الدولي” تقدم 25.2 مليون جنيه مصري لعلاج سرطان أطفال مستشفى شفاء الأورمان

  مؤسسة “التجاري الدولي” تقدم 25.2 مليون جنيه مصري لعلاج سرطان أطفال مستشفى شفاء الأورمان …

17/04/2024