أخبار عاجلة
في يوم 16 فبراير، 2023 | بتوقيت 7:34 مساءً

مصر تستعد لاستقبال استثمارات بترولية بـ390 مليون دولار

مصر تستعد لاستقبال استثمارات بترولية بـ390 مليون دولار

تستعد مصر لاستقبال استثمارات جديدة بقطاع البترول بقيمة تصل إلى 390 مليون دولار خلال العام الجاري، ووقع طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، 5 اتفاقيات مع شركات وطنية وعالمية للبحث عن البترول والغاز وإنتاجهما في 4 مناطق بالصحراء الغربية ومنطقة شمال سيناء البحرية بالبحر المتوسط، باستثمارات حدها الأدنى 40 مليون دولار وحفر 11 بئرًا جديدة.

في الوقت ذاته توقع الوزير أن تتراوح احتياطيات الغاز في حقل “نرجس” المكتشف حديثًا في شرق البحر المتوسط بين تريليونين و2.5 تريليون قدم مكعب، موضحًا أن شركة شيفرون الأمريكية بصدد إنهاء أبحاثها بما سيعطي صورة أوضح عن حجم الاحتياطيات.

وأضاف “الملا” في مقابلة مع “الشرق مع بلومبرج” أنه بالنسبة إلى المزايدات الثلاث الجديدة للتنقيب عن النفط والغاز المقررة في 2023، سيجرى طرح مزايدتين عبر منصة رقمية خاصة في الصحراء الشرقية والغربية ودلتا النيل وجنوب الوادي، في حين ستكون المزايدة الثالثة من خلال نظام تطوير الحقول المتقادمة. وأشار إلى أن محطتي إسالة الغاز الطبيعي إدكو ودمياط لم تصلا بعد إلى طاقتهما التشغيلية القصوى عند 21 مليار قدم مكعب يوميًا، وأن فكرة إنشاء محطة إسالة ثالثة قيد الدراسة.

في الوقت ذاته، تعتزم شركة إنرجين إنترناشونال اليونانية استثمار مبلغ 350 مليون دولار خلال 2023، في مشروعها بامتياز أبوقير، وهو أقدم منطقة لإنتاج الغاز في البحر المتوسط، بحسب تصريح نيكولاس كاتشاروف، الرئيس التنفيذي للشركة لـ “الشرق مع بلومبرج”، والذي قدًر استثمارات شركته في مصر بملياري دولار.

وأعاد وزير البترول، على هامش معرض ومؤتمر مصر للبترول “إيجبس 2023″، التأكيد على استهداف مصر زيادة استثمارات شركات النفط الأجنبية العاملة في البلاد إلى نحو 8 مليارات دولار خلال 2023، وفي سياق متصل، بحث وزير البترول مع ماريا ريتا الرئيس التنفيذي لشركة ديسفا اليونانية، زيادة التعاون المشترك في نقل وتصدير الغاز المسال إلى دول أوروبا.

شاهد أيضاً

بنك مصر يشارك بفاعلية في” اليوم العربي للشمول المالي ” ويقدم العديد من المزايا والعروض المجانية تدعيما للشمول المالي تحت رعاية البنك المركزي المصري

بنك مصر يشارك بفاعلية في” اليوم العربي للشمول المالي ” ويقدم العديد من المزايا والعروض …

بنك القاهرة مشاركاً فى فعاليات “الشمول المالي للمرأة” بمزايا وعروض حصرية

بنك القاهرة مشاركاً فى فعاليات “الشمول المالي للمرأة” بمزايا وعروض حصرية تزامناً مع الإحتفال باليوم …

فريق بنك التعمير والإسكان لكرة القدم يتوج بطلاً ويحصد المركز الأول بالدورة الرمضانية للبنوك في دورتها الثالثة

فريق بنك التعمير والإسكان لكرة القدم يتوج بطلاً ويحصد المركز الأول بالدورة الرمضانية للبنوك في …

25/04/2024