أخبار عاجلة

إطلاق مبادرة تمويل القطاعين الصناعي والزراعي بفائدة 11% الأسبوع المقبل

إطلاق مبادرة تمويل القطاعين الصناعي والزراعي بفائدة 11% الأسبوع المقبل

أعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي إطلاق مبادرة تمويل قطاعي الصناعة والزراعة بفائدة 11% الأسبوع المقبل. ووافق مجلس الوزراء أمس على الإطار العام للمبادرة، على أن تتحمل وزارة المالية الفرق في سعر الفائدة في إطار مساندة هذين القطاعين وعدم أنشطتهما.

وتوفر المبادرة تمويلات بقيمة 150 مليار جنيه، منها 140 مليار جنيه لتمويل عمليات رأس المال العامل، ونحو 10 مليارات جنيه لتمويل شراء السلع الرأسمالية، لمدة 5 سنوات تبدأ فور الموافقة عليها من مجلس الوزراء.

وقرر مجلس الوزراء في بيان تحديد حجم الائتمان المتاح لكل شركة في ضوء حجم أعمالها والقواعد المصرفية المنظمة، على أن لا يتجاوز الحد الاقصى المستخدم المسموح به لكل شركة مبلغ 75 مليون جنيه، ونحو 150% الحد الأقصى للعملاء المرتبطين، شريطة أن تكون معاملات كل شركة مع بنكين بحد أقصى من البنوك المشاركة بالمبادرة.

كما يحظر على أي عميل استخدام الائتمان المتاح له تحت هذه المبادرة في سداد أي مديونيات أخرى مستحقة عليه في تاريخ العمل بهذه المبادرة أو أثناء تنفيذها للقطاع المصرفي، على أن يتم وضع الآليات التنفيذية للمبادرة بالتنسيق بين وزارة المالية وكل من البنك المركزي المصري، ووزارة التجارة والصناعة، ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وغير ذلك من الأطراف المعنية.

وقال محمد البهي، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، إن الشروط التي تضمنتها المبادرة تصحيح وتفادي لسلبيات مبادرات التمويل التي أقرتها الحكومة خلال السنوات الماضية.

وأضاف أن تحديد حد أقصى لقيمة التمويل لكل شركة يساهم في تحقيق الاستفادة لأكبر عدد ممكن من الشركات من خلال التوسع الأفقي في عملية الإنتاج، وبحيث لا يستحوذ على التمويلات المحددة عدد محدود من الشركات.

وأوضح أنه قبل عام 2010 كانت تستحوذ بعض الشركات على نسب كبيرة من تمويل بعض البنوك، إلا أن تحديد قيمة التمويل لكل شركة بحسب حجم أعمالها يجعل المخاطرة أقل. وذكر أن اشتراط عدم سداد أي مديونيات بقيمة التمويل يخدم السوق بشكل كبير من خلال ضخ قيمة الائتمان في عملية الإنتاج فقط.

وقال خالد أبوالمكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، إنه على الرغم من أن المبادرة جاءت متأخرة، إلا أنها خطوة جيدة أثلجت صدور المستثمرين بعد أن تسبب إلغاء مبادرة التمويل بفائدة 8% في صدمة بالسوق.

شاهد أيضاً

البنك الأهلي المصري” الأول في السوق المصرفية المصرية والأفريقية كوكيل للتمويل ومرتب رئيسي ومسوق للقروض المشتركة بشهادة بلومبرج العالمية خلال عام 2022     

من خلال إدارته 24 صفقة تمويلية بقيمة 148 مليار جنيه..   “البنك الأهلي المصري” الأول في …

البنك الأهلي المصري” الأول في السوق المصرفية المصرية والأفريقية كوكيل للتمويل ومرتب رئيسي ومسوق للقروض المشتركة بشهادة بلومبرج العالمية خلال عام 2022

من خلال إدارته 24 صفقة تمويلية بقيمة 148 مليار جنيه..  “البنك الأهلي المصري” الأول في …

بنك مصر والمعهد المصرفي المصري يوقعان مذكرة تفاهم لعقد أولى دورات مبادرة تطوير رأس المال البشري في مجال تكنولوجيا المعلومات

بنك مصر والمعهد المصرفي المصري يوقعان مذكرة تفاهم لعقد أولى دورات مبادرة تطوير رأس المال …