أخبار عاجلة

21 شركة حكومية مرشحة للطرح في البورصة خلال 2023

21 شركة حكومية مرشحة للطرح في البورصة خلال 2023

قال رئيس البورصة المصرية رامي الدكاني، إن هناك أكثر من 21 شركة حكومية مرشحة لقيد وطرح أسهمها أو طرح حصص إضافية من أسهمها بالبورصة خلال العام الجديد 2023.

وأضاف الدكاني، خلال مؤتمر صحفي أن الشركات المتوقع قيدها وطرح أسهمها يصل عددها إلى 8 شركات هي، بنك الإسكندرية، ومصر للتأمين، وإنبي للبترول، وأسيوط لتكرير البترول، والشرق الأوسط لتكرير البترول – ميدور والمصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته إيثيدكو، والوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة والشركة المصرية ميثانكس لإنتاج الميثانول.

وبالنسبة للشركات المقيدة بالفعل بالبورصة ومرشحة لطرح حصص إضافية منها، فأوضح رئيس البورصة أن عددها يصل إلى 9 شركات وتتمثل في الإسكندرية للزيوت المعدنية – أموك، وبنك الإسكان والتعمير، وإي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، ومدينة نصر للإسكان، ومصر الجديدة للإسكان، ومصر للألومنيوم، وسيدى كرير للبتروكيماويات، وأبوقير للأسمدة والإسكندرية لتداول الحاويات.

ولفت رئيس البورصة، إلى أن هناك 4 شركات جاهزة بالفعل للطرح مباشرة دون انتظار أي عمليات تخارج خاصة قبل الطرح، هي بنك القاهرة، ومصر لتأمينات الحياة، وشركة الحفر المصرية، والشركة المصرية لإنتاج الألكيل والبنزين الخطي.

وأشار رئيس البورصة إلى أن ذلك بناء على ما تم إعلانه في برنامج طروحات الشركات الحكومية الذي بدأ في 2017، ولم يتحقق إلا نسبة ضئيلة منه، لافتًا إلى أن الطروحات الجديدة ستؤدي إلى زيادة معدلات السيولة وجاذبية السوق المصري للمستثمرين الأجانب.

وأكد أن طرح شركات جديدة بالبورصة سيعمل أيضًا على تحقيق أكبر قدر من الاستقرار للسوق والحد من تقلبات الأسعار الذي يعاني في الوقت الحالي من سيطرة عدد محدود من الأسهم، مشيرًا إلى أن إدارة البورصة تعمل على استراتيجية للترويج بهدف جذب شركات جديدة والعمل على زيادة التداول عن طريق تحفيز جانب الطلب.

وكشف عن دراسة البورصة استحداث مؤشر جديد يتوافق مع الشريعة الإسلامية لمخاطبة المستثمرين والصناديق الاستثمارية التي تهتم بالاستثمار في أدوات مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وقال إن البورصة تستهدف إطلاق بورصة المشتقات المالية خلال النصف الثاني من العام الحالي، مشيرًا إلى أن الهيئة العامة للرقابة المالية أنشأت الإطار التنظيمي وجارٍ العمل على إنشاء مركز مقاصة مركزي للتسهيل ورقابة تداول المشتقات المالية.

شاهد أيضاً

بنك مصر يطلق خدمة فتح حساب إكسبريس للشركات أونلاين بأقل الاجراءات في 24 ساعة

بنك مصر يطلق خدمة فتح حساب إكسبريس للشركات أونلاين بأقل الاجراءات في 24 ساعة   …

البنك الأهلي المصري” الأول في السوق المصرفية المصرية والأفريقية كوكيل للتمويل ومرتب رئيسي ومسوق للقروض المشتركة بشهادة بلومبرج العالمية خلال عام 2022     

من خلال إدارته 24 صفقة تمويلية بقيمة 148 مليار جنيه..   “البنك الأهلي المصري” الأول في …

البنك الأهلي المصري” الأول في السوق المصرفية المصرية والأفريقية كوكيل للتمويل ومرتب رئيسي ومسوق للقروض المشتركة بشهادة بلومبرج العالمية خلال عام 2022

من خلال إدارته 24 صفقة تمويلية بقيمة 148 مليار جنيه..  “البنك الأهلي المصري” الأول في …