أخبار عاجلة
في يوم 22 يوليو، 2018 | بتوقيت 4:13 مساءً

القاهرة للدراسات الاقتصادية : المصارف تتوسع فى تمويل المشروعات الصغيرة بهدف تعزيز الشمول المالى

كشف تقرير لمركز القاهرة للدراسات الاقتصادية انه استجابة لمبادرات البنك المركزي بتوجيه 20% من محافظ التسهيلات الائتمانية للبنوك المصرية الى المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر خلال 4 سنوات تنتهي في 2020، توسعت المصارف فى تمويل هذه الفئة من المشروعات، بهدف تعزيز الشمول المالى وتوسيع قاعدة المتعاملين مع المصارف، وبلغت قيمة القروض الممنوحة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال عام 2016 نحو 27 مليار جنيه. كما تم منح قروض جديدة بقيمة 22 مليار جنيه خلال النصف الأول من عام 2017 لتصل قيمة القروض الممنوحة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى يونيو 2017 إلى حوالى 49 مليار جنيه.

ووقال الدكتور عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية انه في ٥ مارس ٢٠١٧ تم تعديل تعريف الشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال دمج فئتي الشركات والمنشآت الصغيرة والصغيرة جداً تحت مسمى ” الشركات والمنشآت الصغيرة” و تعديل الحدود الخاصة بحجم الأعمال (المبيعات/ الإيرادات السنوية) للفئات الصغيرة لتصبح من مليون جنيه إلى أقل من ٥٠ مليون جنيه (بدلاً من مليون جنيه الى أقل من ٢٠ مليون جنيه)، مع الحفاظ علي تعريف الشركات متناهية الصغر كما هو بواقع حجم أعمال ( مبيعات/ إيرادات سنوية ) أقل من مليون جنيه.

اشار إلى إصدار مبادرة التمويل متناهي الصغر في ٢٣ مايو ٢٠١٧ لإضافة التمويل متناهي الصغر الممنوح مباشرة للأشخاص والشركات والمنشآت أو من خلال الجمعيات والمؤسسات الأهلية وشركات التمويل متناهي الصغر إلى نسبة الـ٢٠ % المحددة في المبادرة.

اضاف ان هناك مبلغ ١٠ مليار جنيه تم اتاحته للمشروعات الصغيرة والمتوسطة على شرائح، من خلال البنوك بسعر عائد ١٢ % ، لتستخدمھا في منح تسھيلات ائتمانية قصيرة الأجل لتمويل رأس المال العامل للشركات والمنشآت المتوسطة التي تعمل في المجال الصناعي والتصنيع الزراعي والطاقة الجديدة والمتجددة فقط، مع إيلاء العناية والأولوية لتلك الشركات العاملة في مجال التصدير أو إحلال الواردات.

ذكر ان البنك المركزي قدم مبادرة لدعم قطاع السياحة في ابريل 2017 من خلال آلية تعويض فارق سعر العائد، تم بموجبھا إتاحة مبلغ خمسة مليار جنيه بسعر عائد ١٠ % (عائد بسيط متناقص) من خلال البنوك للمساهمة في إحلال وتجديد فنادق الإقامة والفنادق العائمة وأساطيل النقل السياح

شاهد أيضاً

بنك البركة يعلن عن زيادة أسعار العوائد على الحسابات ويطلق شهادة البركة إيليت الثلاثية بعائد سنوي 22% يصرف شهرياَ

بهدف توسيع قاعدة العملاء.. بنك البركة يعلن عن زيادة أسعار العوائد على الحسابات ويطلق شهادة …

بنك أبو ظبي الأول مصر يقدم تمويل عقاري بمعدل فائدة 8%

دعماً لمبادرة البنك المركزي المصري بنك أبو ظبي الأول مصر يقدم تمويل عقاري بمعدل فائدة …

بنك القاهرة يعلن إطلاق برامج تمويل شراء السيارات الكهربائية والقروض الشخصية لتمويل الواح الطاقة الشمسية

  بنك القاهرة يعلن إطلاق برامج تمويل شراء السيارات الكهربائية والقروض الشخصية لتمويل الواح الطاقة …

20/04/2024