أخبار عاجلة
في يوم 16 نوفمبر، 2023 | بتوقيت 7:40 صباحًا

٣٤١ مليون جنيه إيرادات أول مزاد للذهب في البورصة السلعية

 ٣٤١ مليون جنيه إيرادات أول مزاد للذهب في البورصة السلعية

بلغت إيرادات أول مزاد لمضبوطات مصلحة الدمغة والموازين عبر البورصة السلعية 343.8 مليون جنيه من الذهب والفضة. وكشف مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية ” للاقتصادية توداي ”، أن الكميات التي تم بيعها تقدر بـ66 سبيكة ذهبية بجانب 41 سبيكة فضة، وأن عدد الشركات المتنافسة نحو 8 شركات جميعها قامت بالشراء بكميات متفاوتة، مشيرًا إلى أن قيمة مبيعات الذهب بلغت 341 مليون جنيه، بينما مبيعات الفضة 2.8 مليون جنيه.

أشار المصدر إلى أن هناك مرحلة ثانية لبيع مضبوطات مصلحة الدمغة والموازين، وسيتم عرض المشغولات الذهبية بجانب السبائك من خلالها، ومن المفترض أن يشارك بها المستهلك العادي بجانب الشركات، ولكن لم يتم تحديد موعدها أو الكميات التي ستطرح بها حتى الآن.

من جانبه، قال إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية للسلع، إنه تم إجراء مزايدات مفتوحة على 66 سبيكة ذهبية، صناعة محلية بإجمالي 144 كجم، إضافة إلى 41 سبيكة من الفضة، صناعة محلية بإجمالي 102 كجم على منصة البورصة المصرية للسلع من يوم الثلاثاء الماضي من مصادرات مصلحة دمغ المصوغات والموازين.

وأوضح “عشماوي”، أنه عقب توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للجنة العليا للاستثمار بتعزيز وتفعيل آليات البورصة المصرية للسلع فقد تم عقد اجتماع برئاسة رئيس مجلس الوزراء لحشد الطاقات وحث الوزارات المعنية بتداول سلعها بيعًا وشراءً على منصة البورصة المصرية للسلع. وقد أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، تعليماته لرئيس مصلحة دمغ المصوغات والموازين لطرح تلك المعادن النفيسة بمزايدات عبر منصة البورصة المصرية للسلع.

وتابع أنه بالفعل تم التنسيق مع البورصة المصرية للسلع لتصميم برامج التداول، ووضع قواعد وإجراءات الطرح وشروط العضوية للشركات العاملة في نشاط صناعة وتجارة المعادن النفيسة. وأشار، إلى أنه جارٍ التنسيق مع كل من وزير البترول والثروة المعدنية لطرح عدد من السلع الخاصة بقطاع البتروكيماويات، إضافة إلى المفاوضات الجارية مع وزير قطاع الأعمال العام لطرح سلعة القطن.

وفي سياق متصل، بالبورصة السلعية، قال مسئول آخر في وزارة التموين، إنَّ الوزارة ستطرح 113 ألف طن من السكر عبر البورصة السلعية. وأضاف، أن هذه الكمية سيتم توفيرها من صفقة استيراد 200 ألف طن سكر، وستذهب بقية الكمية إلى الشركة القابضة للصناعات الغذائية يتم صرفها وفقًا للاحتياجات. وأوضح، أن البورصة السلعية تجري جلسة أسبوعية لبيع السكر بكميات تقدر بنحو 20 ألف طن في الجلسة الواحدة بجانب الكميات التي يتم ضخها من قِبل “الشركة القابضة للصناعات الغذائية” في المجمعات الاستهلاكية التابعة لها ويتم بيعه بسعر 27 جنيهًا للكيلو

شاهد أيضاً

زيادة راس مال بنك التنمية الصناعية المصدر والمدفوع الى خمسة مليارات جنيه و تشكيل مجلس إدارة جديد

  زيادة راس مال بنك التنمية الصناعية المصدر والمدفوع الى خمسة مليارات جنيه و تشكيل …

بنك البركة يوقع اتفاقية مع راية للنظم بمنحها حداً ائتمانياً يصل إلى 550 مليون جنيه مصري

بنك البركة يوقع اتفاقية مع راية للنظم بمنحها حداً ائتمانياً يصل إلى 550 مليون جنيه …

البنك الأهلي المصري يقتنص 25 جائزة دولية من EMEA Finance و African Banker Awards 

البنك الأهلي المصري يقتنص 25 جائزة دولية من EMEA Finance و African Banker Awards  حصد …

14/07/2024