أخبار عاجلة
في يوم 2 مارس، 2023 | بتوقيت 5:14 صباحًا

عمومية بنك QNB تناقش تعديل 7 مواد من النظام الأساسي

عمومية بنك QNB تناقش تعديل 7 مواد من النظام الأساسي

بنك QNB الأهلي
كشف بنك قطر الوطني الأهلي QNB عن دعوة اجتماع الجمعية العامة غير العادية للبنك والمزمع عقدها بتاريخ 16 فبراير 2023. وأوضح بنك QNB، في بيان للبورصة، اليوم الأربعاء، أن الجمعية العامة ستناقش المشروع المقترح التعديل بعض مواد النظام الأساسي للبنك (المواد أرقام (4) و(23) و(27) و(29) و(30) و(39) و(45)) بعد موافقة البنك المركزي المصري. وتجدر الإشارة إلى أن التعديلات المقترحة سيتم عرضها على الجمعية العامة غير العادية لاتخاذ قرار بشأن الموافقة عليها، والتي ستكون رهناً بأي تعديلات أخرى جديدة يتطلبها البنك المركزي المصري، وكذا كافة الجهات الرقابية والإدارية المعنية بهذا الشأن. وحقق بنك QNB الأهلي، مؤشرات إيجابية ونمو في كافة أعماله بنهاية العام الماضي 2022 الذي شهد إنجازا جديدا يُضاف لرصيد محمد بدير، الرئيس التنفيذي لبنك QNB الأهلي، والذي تولى رئاسة البنك في فترة صعبة مليئة بالتحديات العالمية والمحلية، إلا أن البنك كان على موعد مع نجاح لفت أنظار الجميع في السوق المصرفي، ليؤكد احترافية القيادة وعبقرية التخطيط، وحسن الإدارة التي يتمتع بها محمد بدير.

صافي الأرباح المجمعة
وحقق QNB الأهلي زيادة في صافي الأرباح المجمعة قدرها 2.7 مليار جنيه لتصل إلى 10.4 مليار جنيه مصري –بما يمثل نمواً قدره 36% مقارنة بعام 2021– بينما بلغت صافي أرباح البنك المستقلة 10.124 مليار جنيه مصري.
إجمالي الأصول المجمعة
وقد بلغت إجمالي الأصول المجمعة لبنك QNB الأهلي 483 مليار جنيه مصري بنهاية ديسمبر 2022 بزيادة قدرها 123,711 مليار جنيه مقارنة بديسمبر 2021 وبنسبة نمو 34%.
محفظة القروض والسلفيات
وزادت محفظة القروض والسلفيات لبنك QNB الأهلي 45 مليار جنيه مصري لتصل إجمالاً إلي 228 مليار جنيه مصري، وبما يمثل نمواً قدره 25% مقارنة بعام 2021، فيما بلغت الحصة السوقية للبنك من إجمالي القروض 5.84% في سبتمبر 2022 (طبقا لآخر بيانات متاحة من البنك المركزي المصري) ليحافظ البنك على صدارته كأكبر بنك خاص مقرِض في مصر.
التسهيلات الممنوحة للشركات الصغيرة والمتوسطة
وبنهاية ديسمبر 2022، بلغت نسبة التسهيلات الممنوحة للشركات الصغيرة والمتوسطة من بنك QNB الأهلي حوالي 25.5%، متخطيًا مستهدف البنك المركزي في هذا الصدد، الذي تحقق بالفعل في ديسمبر 2021، فيما بلغت نسبة التسهيلات الممنوحة للشركات الصغيرة 10.03% ليواصل البنك تصدره لجهود البنوك العاملة في القطاع المصرفي في الوصول لهذا الهدف، ودعم أحد محركات نمو الاقتصاد القومي.
ودائع العملاء ببنك QNB الأهلي
وبلغت ودائع العملاء ببنك QNB الأهلي 406 مليار جنيه مصري في نهاية ديسمبر 2022 بزيادة 111 مليار جنيه مصري، ونسبة نمو 37% مقارنة بديسمبر 2021 مدفوعة بالنمو في كافة مجالات الأنشطة، وقد بلغت الحصة السوقية للبنك من إجمالي الودائع4.81 % في سبتمبر 2022 (طبقا لآخر بيانات متاحة من البنك المركزي المصري).

حسابات الشمول المالي
في ضوء استراتيجية بنك QNB الأهلي الداعمة للشمول المالي وجذب شرائح جديدة من الفئات التي تمارس نشاط تجاري أو مهني مثل الحرفيين بمختلف التخصصات للتعامل مع القطاع المصرفي. يسعدنا إطلاق حسابات الشمول المالي لأصحاب المنشآت متناهية الصغر والأنشطة الاقتصادية وتيسير اجراءات فتح الحسابات بأقل المستندات وتقديم الخدمات والمنتجات المصرفية التي تلبي احتياجات اعمالهم. إضافة الي ذلك، مواكبة التوجه الرقمي وتقديم منتجات قبول الدفع الإلكتروني للتغلب على مخاطر التحصيلات النقدية التقليدية والحد من تداول النقد.
الفئة المستهدفة من العملاء
المنشآت متناهية الصغر
المنشآت متناهية الصغر التي يبلغ حجم مبيعاتها مليون جم أو أقل / رأس المال المدفوع أقل من 50,000 جم للمنشآت التي بدأت نشاطها منذ أقل من عام ولا يتوافر لديها كافة المستندات لفتح الحساب.

النشاط الاقتصادي
الأنشطة الاقتصادية كأصحاب المهن الحرة وأصحاب الحرف التي لا يتوافر لديها أية مستندات مثل (حرفي، كهربائي، سباك، نجار، أصحاب الصفحات التجارية على وسائل التواصل الإجتماعي
المسئولية المجتمية للشركات

قام البنك منذ تأسيسه بالالتزام بمسئولياته تجاه المجتمع المحيط حيثما كان حاضرًا واستمر العاملون في تقديم المثل والقدوة في خدمة مجتمعهم، مما جعل البنك رائدًا في هذا المجال. وإدراكاً من البنك لأهمية دوره في دعم عملية التنمية المجتمعية وإيمانا منه بوجود علاقة وثيقة بين تنمية المجتمع ونجاح مؤسساته الكبرى، قام البنك بتشكيل فريق من العاملين المتطوعين لتقديم مبادرات مبتكرة وفعالة في المجالات التالية :

الرعاية الصحية :
تقديم الدعم لنظام الرعاية الصحية من خلال دعم الوحدات الطبية المجانية أو من خلال التبرع بالمعدات الطبية للمستشفيات العامة والجامعية.
الدعم الاجتماعي :
المساعدة في تطوير مستوى المعيشة للفئات الأكثر احتياجاً.
التعليم :
المساهمة في تطوير التعليم بالمدارس المصرية وخاصة مدارس الوجه القبلي.
وبالإضافة إلى حرص البنك على التواجد في جميع محافظات مصر من خلال تقديم خدمات مصرفية واستشارت مالية عالية الجودة، يتطلع البنك لتوسيع دائرة تواجده على المستوى الاجتماعي لاسيما في صعيد مصر، ومن أمثلة ذلك قيام البنك بالتبرع بعدد من الأجهزة الطبية المتطورة لعدد من المستشفيات الجامعية والحكومية في مختلف المحافظات مثل سوهاج وقنا والأقصر وأسيوط.
ولكننا نؤمن أن المجتمع يحتاج لما هو أكثر من مجرد تقديم التبرعات ولذلك قام البنك برعاية عدد من المشروعات الخدمية الكبرى ذات الارتباط المباشر بالمواطنين بهدف تطوير البيئة والتعليم والصحة لأكبر قطاع ممكن، ومن ثم قام البنك بدعم عدد من المشروعات الخدمية في مختلف المجالات، من بينها تمويل وحدة MRI (الرنين المغناطيسي) لمركز القلب في أسوان والذي يقدم خدمات مجانية لعلاج أمراض وجراحة القلب
الرؤية و الرسالة الرؤية
أن نصبح بنك “الاختيار الأول” في مصر

الرسالة
أن نكون البنك المفضل لعملائنا وموظفينا وشركائنا
أن نصبح البنك الافضل والاقوى أداءً
أن ننمو أسرع من نظراءنا من حيث إجمالي الأصول, القروض والودائع
أن نحقق أفضل معدلات الربحية من حيث العائد على الأصول والعائد على حقوق الملكية
أن نكون الأكثر كفاءه في تكاليف التشغيل من حيث معدل التكلفة للإيرادات مع الاحتفاظ بأفضل معدل جوده للأصول وأقل معدل للقروض غير الجيدة
أن نستمر في الحفاظ على معدل يزيد عن 100 % لتغطية القروض

شاهد أيضاً

بنك البركة يتعاون مع ماستركارد لتعزيز التجربة المصرفية في مصر

بنك البركة يتعاون مع ماستركارد لتعزيز التجربة المصرفية في مصر القاهرة، مصر؛ ( 12 فبراير) …

بنك مصر يوقع برتوكول تعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي لتقديم خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني

بنك مصر يوقع برتوكول تعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي لتقديم خدمات الدفع …

بنك البركة يشارك في أكبر صفقة تمويل مشترك لتوفير حلول تمويلية مبتكرة

  بنك البركة يشارك في أكبر صفقة تمويل مشترك لتوفير حلول تمويلية مبتكرة القاهرة – …

24/02/2024