أخبار عاجلة
في يوم 3 أغسطس، 2018 | بتوقيت 9:42 صباحًا

“القابضة الكيماوية” تسدد ربع مديونية “الكهرباء” خلال 2018

تعتزم الشركة القابضة للصناعات الكيماوية إحدى شركات قطاع الأعمال العام، سداد 25% من مديونيتها لصالح الشركات التابعة لوزارة الكهرباء خلال العام الجاري،

 وقدر عماد الدين مصطفى رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إجمالى مديونيات الشركات التابعة للقابضة الكيماوية لصالح شركات الكهرباء بـ700 مليون جنيه، وقال في تصريحات لصحيفة البورصة إن الشركة اتفقت مع ممثلي شركات الكهرباء على جدولة المديونية نقداً على 3 سنوات، تبدأ العام الجارى بسداد 175 مليون جنيه.

وأوضح مصطفى أن الشركة القابضة لديها عدة بدائل لتسوية مديونية شركات الغاز، إذ سيتم اقتراح السداد النقدى لجزءاً منها، فيما سيتم بحث سداد القيمة المتبقية من خلال التنازل عن بعض الأصول مثل الأراضى أو إتاحة المساهمة بحصص فى رأسمال الشركات المدينة، فيما سيتم سداد مديونية الكهرباء نقدًا على دفعات يتم تحديدها حسب السيولة المتاحة كل فترة.

وبدأت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية مؤخراً التفاوض مع جميع الجهات الحكومية الدائنة لها، من بينها بنك الاستثمار القومى وشركات الغاز والكهرباء، لتسوية مديونيتها التى تقترب من 11.5 مليار جنيه، مقسمة بواقع 7.5 مليار جنيه لشركات الغاز والكهرباء (6.8 مليار للأولى و700 مليون للأخيرة تتراوح بين مليار الاستثمار القومي، حسب مصطفى.

وتوصلت الشركة القابضة لتسوية مع بنك الاستثمار القومي لسداد مديونية بقيمة 3.7 مليار جنيه مقسمة بواقع 739 مليون جنيه على الشركة القابضة و70 مليوناً على شركة نيازا، و2.9 مليار شركة النصر للملاحات.

وكشف رئيس القابضة الكيماوية، أن الشركة تجرى تقييماً ماليًا لقطعة الأرض قبل عرضها على بنك الاستثمار القومي، وتوقع أن تقل قيمتها قليلاً عن قيمة المديونية، مضيفا أن الشركة ستقدم عروضاً أخرى للتسوية حال عدم قبول البنك الحصول على الأرض مقابل إسقاط المديونية، من بينها المساهمة فى رؤوس أموال عدد من الشركات المدينة بحصص تعادل قيمة المديونية.

شاهد أيضاً

الوزير “محمد صلاح” يشهد توقيع بروتوكول تعاون بين “الإنتاج الحربي” و”بنك القاهرة” في مجال إتاحة خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني

الوزير “محمد صلاح” يشهد توقيع بروتوكول تعاون بين “الإنتاج الحربي” و”بنك القاهرة” في مجال إتاحة …

بنك القاهرة يعلن تدشين وحدته المركزية للتحكم والمتابعة لكافة فروع البنك بكافة أنحاء الجمهورية

بنك القاهرة يعلن تدشين وحدته المركزية للتحكم والمتابعة لكافة فروع البنك بكافة أنحاء الجمهورية أعلن …

يؤكد بنك أبوظبي الأول مصر أن عملية الاكتتاب قد تمت وفق الإجراءات المتبعة وتحت الرقابة القانونية المفروضة في بيئة تراعي العدل والمساواة والشفافية بين جميع المساهمين

إيماءً إلى الأخبار المتداولة حول إجراءات تلقي اكتتاب زيادة رأسمال بلتون القابضة، يود بنك أبوظبي …

28/03/2024