آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار / استيراد الحديد السعودي يقلق المصانع المصرية من المنافسة غير العادلة

استيراد الحديد السعودي يقلق المصانع المصرية من المنافسة غير العادلة

أبدى عددًا من مصانع الحديد المصرية مخاوف شديدة من قرار الحكومة بالسماح لشركات سعودية بتوريد الحديد لمصر، إذ أكدوا أن القرار سيؤثر سلبًا على الصناعة المحلية، ويزيد من خسائرها، خاصة أن المنافسة بينهما “غير عادلة” بسبب سعر الطاقة الرخيص في المملكة مقارنة بمصر.

كانت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وافقت مؤخرًا على تسجيل شركتي “سابك” و”الراجحي” السعوديتين، بما يسمح لهما بتصدير إنتاجهما لمصر.

وتحمي الحكومة السوق المحلية برسوم إغراق ضد واردات الحديد القادمة من تركيا وأوكرانيا والصين، تستمر حتى يونيو 2022، وهو القرار الذي كانت اتخذته وزارة التجارة والصناعة، من أجل دعم المصانع المحلية.

وقال محمد حنفي، مدير عام غرفة الصناعات المعدنية، باتحاد الصناعات، لموقع “مصراوي”، إن توريد الحديد السعودي لمصر يزيد من خسائر الشركات المحلية، مشيرًا إلى أن المصنعين في مصر لا يطالبون بوقف استيراد الحديد السعودي، لكنهم يريدون الحصول على الغاز الطبيعي بنفس السعر الذي تحصل عيه المصانع في السعودية وهو 1.7 دولار بدلًا من 7 دولارات لمليون وحدة.

فيما أوضح رفيق الضو، العضو المنتدب لشركة السويس للصلب، عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات المعدنية، أن انخفاض سعر توريد الطاقة للمصانع السعودية سيخلق فارق لصالح مصانع المملكة يتراوح بين 50 إلى 60 دولارا في تكلفة إنتاج الطن، ما يخل بأساس المنافسة.

وأضاف أنه في حال دخل الحديد السعودي إلى السوق المصرية بكميات كبيرة فإن المُصنّعين المصريين لن يبيعوا، مستبعدًا تخفيض الشركات المصرية أسعار منتجاتها لأنها ستتكبد خسائر كبيرة في ظل ارتفاع تكلفة الإنتاج.

من جهته، قال سمير نعمان، رئيس القطاع التجاري بحديد عز، إن الحديد الوارد من السعودية، سيقلل من حصة الشركات المصرية في السوق، خاصة أن السوق المصرية بها فائض استهلاك بكمية تصل إلى 4 ملايين طن.

وأبدى مجدي فهمي، مدير مبيعات حديد بشاي، استعداده لتدخل الدولة في تحديد الأسعار للشركات المحلية عن السماح لمنافس خارجي بفرض نفسه على السوق.

“من يعاقب ابنه لا يقتله، وأي استيراد يعطي فرصة للمورد ويضيع فرصة عمل لدينا”، بحسب ما قاله فهمي.

عن economic-today

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشركة المصرية للاستعلام الائتماني (أي سكور) تبدأ في التطبيق للتيسير للعملاء

بعد إطلاق البنك المركزي المصري حزمة من القرارات والإجراءات للتيسير على العملاء الشركة المصرية للاستعلام الائتماني (أي سكور) تبدأ في التطبيق قام البنك المركزي المصري بإصدار حزمة من القرارات والمبادرات للتيسير على عملاء التجزئة المصرفية والشركات والتي أُصدرت خلال شهر إبريل ...

“I-Score”  قيام السجل المصري للضمانات المنقولة ECRتنفيذ حزمة من التحديثات على أنظمة التسجيل متمثلة في إتاحة الإشتراك للدائنين بخدمات السجل المصري للضمانات المنقولة عن طريق الموقع الإليكتروني للسجل

أعلـن السيـد/ محمـد كـفـافــي – رئيـــس مجلـس إدارة الشركــة المصريــة للإستعـــلام الإئتمـانــي “I-Score”  قيام السجل المصري للضمانات المنقولة ECR  والذي تقوم الشركة بإدارته وتشغيله للهيئة العامة للرقابة المالية، بالأنتهاء من تنفيذ حزمة من التحديثات على أنظمة التسجيل متمثلة في إتاحة الإشتراك ...

الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score تحقق نتائج أعمال إيجابية عن عام 2019

الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score تحقق نتائج أعمال إيجابية عن عام 2019 الجمعية العمومية تقر زيادة رأسمال الشركة الي 200 مليون جنيه صرح السيد / محمد كفافي -رئيس مجلس الإدارة بان الجمعية العامة العادية للشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score قد اجتمعت ...

Colin Wilson Authentic Jersey