أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / استيراد الحديد السعودي يقلق المصانع المصرية من المنافسة غير العادلة

استيراد الحديد السعودي يقلق المصانع المصرية من المنافسة غير العادلة

أبدى عددًا من مصانع الحديد المصرية مخاوف شديدة من قرار الحكومة بالسماح لشركات سعودية بتوريد الحديد لمصر، إذ أكدوا أن القرار سيؤثر سلبًا على الصناعة المحلية، ويزيد من خسائرها، خاصة أن المنافسة بينهما “غير عادلة” بسبب سعر الطاقة الرخيص في المملكة مقارنة بمصر.

كانت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وافقت مؤخرًا على تسجيل شركتي “سابك” و”الراجحي” السعوديتين، بما يسمح لهما بتصدير إنتاجهما لمصر.

وتحمي الحكومة السوق المحلية برسوم إغراق ضد واردات الحديد القادمة من تركيا وأوكرانيا والصين، تستمر حتى يونيو 2022، وهو القرار الذي كانت اتخذته وزارة التجارة والصناعة، من أجل دعم المصانع المحلية.

وقال محمد حنفي، مدير عام غرفة الصناعات المعدنية، باتحاد الصناعات، لموقع “مصراوي”، إن توريد الحديد السعودي لمصر يزيد من خسائر الشركات المحلية، مشيرًا إلى أن المصنعين في مصر لا يطالبون بوقف استيراد الحديد السعودي، لكنهم يريدون الحصول على الغاز الطبيعي بنفس السعر الذي تحصل عيه المصانع في السعودية وهو 1.7 دولار بدلًا من 7 دولارات لمليون وحدة.

فيما أوضح رفيق الضو، العضو المنتدب لشركة السويس للصلب، عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات المعدنية، أن انخفاض سعر توريد الطاقة للمصانع السعودية سيخلق فارق لصالح مصانع المملكة يتراوح بين 50 إلى 60 دولارا في تكلفة إنتاج الطن، ما يخل بأساس المنافسة.

وأضاف أنه في حال دخل الحديد السعودي إلى السوق المصرية بكميات كبيرة فإن المُصنّعين المصريين لن يبيعوا، مستبعدًا تخفيض الشركات المصرية أسعار منتجاتها لأنها ستتكبد خسائر كبيرة في ظل ارتفاع تكلفة الإنتاج.

من جهته، قال سمير نعمان، رئيس القطاع التجاري بحديد عز، إن الحديد الوارد من السعودية، سيقلل من حصة الشركات المصرية في السوق، خاصة أن السوق المصرية بها فائض استهلاك بكمية تصل إلى 4 ملايين طن.

وأبدى مجدي فهمي، مدير مبيعات حديد بشاي، استعداده لتدخل الدولة في تحديد الأسعار للشركات المحلية عن السماح لمنافس خارجي بفرض نفسه على السوق.

“من يعاقب ابنه لا يقتله، وأي استيراد يعطي فرصة للمورد ويضيع فرصة عمل لدينا”، بحسب ما قاله فهمي.

شاهد أيضاً

محافظ البنك المركزي يكّرم بنك التنمية الصناعية لريادته في تمويل أول بورصة سلعية للخضر والفاكهة في مصر والشرق الأوسط

  ماجد فهمي: تكريم المحافظ يدفعنا لزيادة العمل .. ومستمرون في دعم المشروعات التنموية للدولة …

بعد حصوله على “المركز الأول” على مستوى البنوك العاملة في مصر وفقاً لمؤسسة بلومبرج”Bloomberg ” العالمية “بنك مصر” يحافظ على تصدره ترتيب وتسويق القروض المشتركة

استحوذ بنك مصر على المركز الأول في السوق المصرفي المصري في ترتيب وتسويق القروض المشتركة …

البنك الأهلي المصري يصدر اول بطاقة دفع وطنية “بطاقة ميزة”

استمرار لتفعيل مبدأ الشمول المالي وفي ظل ريادة البنك الأهلي المصري في مجال اصدار بطاقات الدفع …