أخبار عاجلة
في يوم 3 يونيو، 2018 | بتوقيت 3:03 مساءً

“بلتون”: أداء قوي لقطاع البنوك بالربع الأول من 2018

أكد تقرير لشركة بلتون المالية أن الربع الأول من 2018 كان إيجابيًا بصفة عامة للبنوك المصرية، حيث سجلت نموا جيدا للأرباح التشغيلية مع نمو أقوى من التوقعات للقروض في ضوء استقرار جودة الأصول ومقاييس هيكل رأس المال، مشيرا إلى أن 6 بنوك من بين البنوك العشرة التي يغطيها التقرير أعلنت عن نتائج أعمال إما أكبر بنحو طفيف أو وفق التوقعات، فيما جاءت نتائج أعمال بنوك التعمير والإسكان وكريدي أجريكول وفيصل أعلى من التوقعات وتقديرات السوق.

وأوضح تقرير “بلتون” أن أرباح البنوك ارتفعت بنسبة 32% مقارنة بالربع الأول من 2017 و22% مقارنة بالربع الرابع من 2017، مع متوسط عائدات على حقوق المساهمين بنحو 30% مقابل 25% في الربع الرابع من 2017 و 27% في الربع الأول من 2017.

ويقول التقرير إنه رغم توقعات الانخفاض التدريجي في هوامش الفائدة خلال الفترة المقبلة، إلا أن هناك فرصة لانكماش أقل في الربع الثاني من 2018 نظرًا للارتفاع الأخير في سندات الخزانة (+60 نقطة أساس) والمتوقع أن يستمر لبعض الوقت في ضوء قرار المركزي بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير، إضافة إلى أن خفض أسعار الفائدة في شهري فبراير ومارس قد يفيد بعض البنوك وتحديدًا البنوك التي لديها قوى تسعيرية للودائع.

وأشار التقرير إلى أن معظم البنوك محل التغطية شهدت ارتفاع جيد على أساس ربع سنوي في نمو القروض مقارنة بالربعين الماضيين، وسجل إجمالي القروض لدى البنوك نمو بمتوسط 4% على أساس ربع سنوي (+14% على أساس سنوي) في الربع الأول من 2018، كذلك شهد الإقراض بالدولار ارتفاعا بعد انكماشه في 2017 في معظم بنوك التغطية، متوقعا أن يكون هذا التعافي راجعًا لإقراض القطاع العام.

ولفت تقرير “بلتون” إلى حدوث نمو جيد في محفظة الودائع بدعم من ودائع الحسابات الجارية والإدخارية وودائع الأفراد، حيث ارتفعت إجمالي ودائع العملاء بنسبة 4% على أساس ربع سنوي (17% على أساس سنوي).

وشهدت 7 بنوك من بين الـ10 بنوك التي يغطيها التقرير انخفاض بالقروض المتعثرة على أساس ربع سنوي ليبلغ إجمالي الانخفاض 11% على أساس ربع سنوي.

ويرى تقرير “بلتون” أن أسهم البنوك تُتداول عند مستويات خصم قوية، بعد أن شهد أداء غالبية أسهم البنوك تراجعًا عن أداء السوق مع انعكاس اتجاه أسعار الفائدة في الربع الأول من 2018، مما وضع نهاية لارتفاع هوامش فائدة البنوك.

شاهد أيضاً

بنك القاهرة مشاركاً فى فعاليات معرض “اهلا مدارس” للتوعية المالية والترويج للمنتجات والخدمات المصرفية

بنك القاهرة مشاركاً فى فعاليات معرض “اهلا مدارس” للتوعية المالية والترويج للمنتجات والخدمات المصرفية شارك …

الوزير “محمد صلاح” يشهد توقيع بروتوكول تعاون بين “الإنتاج الحربي” و”بنك القاهرة” في مجال إتاحة خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني

الوزير “محمد صلاح” يشهد توقيع بروتوكول تعاون بين “الإنتاج الحربي” و”بنك القاهرة” في مجال إتاحة …

بنك القاهرة يعلن تدشين وحدته المركزية للتحكم والمتابعة لكافة فروع البنك بكافة أنحاء الجمهورية

بنك القاهرة يعلن تدشين وحدته المركزية للتحكم والمتابعة لكافة فروع البنك بكافة أنحاء الجمهورية أعلن …

18/04/2024