آخر الأخبار
الرئيسية / اقتصاد وأسواق / صندوق النقد يؤكد نمو الاقتصاد المصري بـ2%.. ويرسم صورة قاتمة للاقتصاد العالمي

صندوق النقد يؤكد نمو الاقتصاد المصري بـ2%.. ويرسم صورة قاتمة للاقتصاد العالمي

ثبت صندوق النقد الدولي، في تقرير توقعاته لنمو الاقتصاد المصري عند 2% بنهاية العام المالي الحالي 2019-2020، فيما خفض الصندوق توقعاته للعام المالي المقبل إلى نمو بـ2% بدلا من 2.8% كان قد توقعها في تقريره الصادر في أبريل الماضي.

ويغطي تقرير الصندوق، توقعات النمو لأكبر 30 اقتصاد حول العالم تمثل 83% من حجم الاقتصاد العالمي، ومن بينهم مصر.

ومن بين 30 اقتصادًا يغطيها تقرير صندوق النقد، ستنجح مصر والصين فقط في تحقيق نمو هذا العام، حيث تشير التوقعات لنمو الاقتصاد الصيني بنسبة 1%، وبذلك تكون مصر هي الدولة الأعلى نموا بين الاقتصادات الـ30.

الاقتصاد السعودي سينكمش هذا العام بـ6.8%

وتوقع تقرير صندوق النقد أن ينكمش الاقتصاد السعودي الذي يندرج ضمن أكبر 20 اقتصاد في العالم، بمعدل 6.8% هذا العام، وهي معدلات أسوأ من توقعات الصندوق السابقة بانكماش 2.3%.

وتشير توقعات الصندوق أن الاقتصاد السعودي سيعود للنمو من جديد العام القادم بـ3.1% وهي أعلى من التوقعات السابقة بـ0.2%.

توقعات قاتمة للاقتصاد العالمي في 2020

قال صندوق النقد في تقريره عن آفاق الاقتصاد العالمي اليوم، إن الاقتصاد العالمي سينكمش بـ4.9% في عام 2020 بانخفاض 1.9% عن توقعاته السابقة في أبريل الماضي فيما سيعود الاقتصاد العالمي للنمو العام القادم بـ5.4%.

وبشكل عام تأثرت معدلات نمو الاقتصاد العالمي بشدة بسبب انتشار فيروس كورونا.

من هم أكبر الخاسرين؟

وتصدرت اقتصادات كل من أسبانيا وإيطاليا توقعات الانكماش هذا العام، حيث سينكمش اقتصاد كل منهما بـ12.8%، بحسب توقعات صندوق النقد، وزاد الصندوق من توقعاته للاقتصاد الفرنسي أيضا إلى 12.5% من انكماش بـ7.2% في تقريره في أبريل.
وبحسب صندوق النقد، سيتعرض الاقتصاد المكسيكي أيضا للانكماش بنسبة 10.5%، واقتصاد المملكة المتحدة بنسبة 10.2%، وسينمكش اقتصاد البرازيل التي تحل حاليا في المركز الثاني بإصابات كورونا حول العالم بـ9.1% أيضا.
وتوقع صندوق النقد انكماش اقتصاد الولايات المتحدة بـ8% في 2020 مقابل توقعاته السابقة بانكماش 5.9%.

عن economic-today

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البنك الأهلي المصري يوقع اتفاقية للاستحواذ على نسبة 24% من أسهم رأسمال شركة أمان

  سعيا لدعم تكنولوجيا الخدمات المالية غير المصرفية والمدفوعات الإلكترونية.. البنك الأهلي المصري يوقع اتفاقية للاستحواذ على نسبة 24% من أسهم رأسمال شركة أمان وقع البنك الأهلي المصري عقدي شراء الأسهم واتفاق المساهمين بشأن الاستحواذ على نسبة 24% من أسهم رأسمال ...

“بنك القاهرة” شريكاً بنكياً لـ “إتصالات مصر” لإدارة محفظتها الإلكترونية

“بنك القاهرة” شريكاً بنكياً لـ “إتصالات مصر” لإدارة محفظتها الإلكترونية فايد: نعتز بالتعاون مع “اتصالات-مصر”… وحريصون على تقديم خدمات أكثر تطوراً للعملاء حازم متولى: نستهدف جذب المزيد من العملاء عبر تطوير كافة خدماتنا وتقديمها على مدار الساعة حجازى: نستهدف التوسع فى ...

البنك الأهلي المصري بالتعاون مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية (إي فاينانس) يفعل منظومة التحصيل الالكتروني عبر بوابة خدمات المحليات الإلكترونية

لأول مرة في مصر وتدعيما لاستراتيجية خدماته الالكترونية.. البنك الأهلي المصري بالتعاون مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية (إي فاينانس) يفعل منظومة التحصيل الالكتروني عبر بوابة خدمات المحليات الإلكترونية انطلاقاً من حرص البنك الأهلي المصري على دعم الخطط الاستراتيجية للدولة، وتنفيذاً ...

Colin Wilson Authentic Jersey